قرار خطير من روسيا بعد حادثة خطف الطائرة المصرية


أكد "الاتحاد الروسي للسياحة" أن الجانب الروسي لن يستأنف الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية اختطاف طائرة الركاب المصرية، وذلك بعد ترقب كان يشير إلى عودة الرحلات الجوية بين البلدين.
 قالت إيرينا تيورينا الناطقة باسم "الاتحاد الروسي للسياحة": "الحديث مستمر منذ تعليق الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، حول قرب عودتها. وفي الآونة الأخيرة صار يدور الكثير من الأحاديث، وتتوالى المعلومات التي تفيد باستئناف الرحلات الجوية المعلقة بين البلدين، فيما جميع هذه الأنباء غير مؤكدة. وإذا افترضنا جدلا صحة أنباء استئناف الرحلات، فإن حادث اليوم، أي اختطاف الطائرة المصرية، سوف يؤجل عودة الرحلات".
كما ذكر فرانس كلينتسيففتش النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي اليوم أن حادث اختطاف الطائرة المصرية اليوم، يستثني إجراء أي مباحثات لاستئناف الرحلات الجوية مع مصر، ويجعل الحديث عن ذلك غير وارد. المصريون غير مستعدين لضمان سلامة سياحنا.
من جهتها أشارت وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي إلى أنها لا تستبعد استئناف الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر بحلول الصيف.
يذكر أن "الاتحاد الروسي للسياحة" كان قد بعث برسالة إلى الحكومة المصرية تطالب الأمن المصري بضمان سلامة المجال الجوي، وتحثه على ضرورة اتخاذ تدابير أمنية إضافية، وتأمين المنتجعات والمرافق السياحية في مصر بما يضمن سلامة السائح الروسي قبل استئناف الرحلات المعلقة.
هذا، وكانت روسيا قد قررت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعليق الرحلات الجوية السياحية إلى مصر، بعد تحطم طائرة تابعة لشركة الطيران الروسية "كوغاليم أفيا" فوق شبه جزيرة سيناء المصرية بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ نتيجة عمل إرهابي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217  وأفراد طاقمها الـ7